دور الفرد في ترشيد إستهلاك الثروة المائية

أربعاء, 02/08/2023 - 07:38

يجب على جميع الأفراد في المجتمع الحفاظ على المياه واستخدامها بشكل أمثل وأكثر كفاءة وتقليل الاستخدام غير الضروري لها، ويعد الحفاظ على المياه أمرًا مهمًا نظراً لشح المياه العذبة النظيفة الناتجة الموارد الطبيعية المحدودة كلآبار الجوفية، بالإضافة إلى كلفتها المادية المرتفعة، كما تساهم المحافظة على المورد المائي في الحفاظ على البيئة وضمان توازنها.

يمكن أن يحافظ الأفراد على الماء داخل المنازل بعدة طرق، أهمها:

عند الغسيل يجب استخدام كمية من الماء تتناسب مع كمية الملابس المراد غسلها، وضبط إعدادات غسالة الملابس بما يتناسب مع كمية الملابس الموجودة. 

اختيار نوع غسالة ملابس موفر للماء، مع العلم أن الكميات التي تستهلكها الغسالات ذات التحميل العلوي أعلى من الكمية التي تستهلكها الغسالات التي يتم تحميلها من الأمام. تركيب رأس دش منخفض التدفق والذي يمكنه توفير ما يقارب 15 جالونًا من الماء خلال الاستحمام لمدة 10 دقائق. 

فحص المرحاض بشكل دوري بحثًا عن أي تسريبات ويمكن ذلك عبر وضع بضع قطرات من مُلوِّن الطعام في حوض المرحاض، وفي حال بدأ اللون بالظهور في الوعاء بدون شطف فهذا يعني أن هناك تسربًا في المرحاض ويجب إصلاحه تجنباً لإهدار أكثر من 100 جالون من الماء يوميًا. 

عدم إلقاء النفايات في المرحاض أو إطفاء أعقاب السجائر فيه أو رمي المناديل الورقية فيه، حيث تحتاج عملية طرد هذه النفايات إلى قرابة خمسة إلى سبعة جالونات من الماء. 

وضع زجاجة بلاستيكية في خزان المرحاض بسعة لتر واحد ووضع رمل أو حصى بارتفاع بوصة أو اثنتين في قاعها، ثم ملء باقي الزجاجة بالماء ووضعها في خزان المرحاض، وهذه العملية يمكن أن تقوم بتوفير مقدار خمسة جالونات أو أكثر من الماء يوميًا دون الإضرار بكفاءة المرحاض. 

عدم تشغيل غسالة الصحون إلا عند وجود كمية كافية من الصحون. إغلاق صنبور المياه أثناء تنظيف الأسنان.

 مراقبة الكميات التي يتم استهلاكها من المياه باستخدام فاتورة المياه وسؤال شركة المياه عن تدقيق المياه في المنزل.

يمكن تقليل كمية المياه التي يتم استخدامها في إنجاز الأعمال خارج المنزل بعد طرق، أهمها:

تركيب أجهزة استشعار المطر على أنظمة الري.

 تركيب برميل خارج المنزل لجمع مياه الأمطار فيه واستخدامها للري.

 بناء نظام لتجميع مياه الأمطار في المنزل كالآبار.

 الحرص على نشر التوعية ومشاركة المعلومات حول توفير المياه من خلال الترشيد والكفاءة مع الآخرين.

 عدم إبقاء خرطوم الماء مفتوحاً أثناء غسل السيارة، حيث يمكن القيام بتنظيف السيارة باستخدام دلو من الماء والصابون ثم شطفها بالخرطوم.

 عدم السماح للأطفال باللعب بالخرطوم ورشاشات الماء وخاصة في الأيام الحارة، وذلك لأن هذه الممارسة تضيع قدراً كبيراً من الماء.

 التحقق من عدم وجود تسرب في الأنابيب وخراطيم الحنفيات والوصلات الخارجية وعدم تجاهل أي تسريب في مصادر المياه في الخارج، حيث يمكن أن تتسبب هذه التسريبات بهدر كمية أكبر من الماء خاصةً عند حدوثها على خط المياه الرئيسي.

 إعادة استخدام الماء والصابون الذي تم غسل الملابس فيه في تنظيف الفناء والطرق وغيرها من المرافق.

 اختيار الأوقات المناسبة لري النباتات ويفضل أن تتم عملية الري في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء حتى تحافظ التربة على وجود الماء والرطوبة لوقت أطول وأن لا تتبخر فورًا بسبب أشعة الشمس الحارقة.

بقلم: عمر دغوغي الإدريسي مدير مكتب صنعاء نيوز بالمملكة المغربية

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف