أمهلتها 48 ساعة...القصة الكاملة لمطالبة شركة إقراض ليبية وزيرة سابقة بسداد 3.75 مليون دولار

اثنين, 05/23/2022 - 23:18

طالبت مؤسسة Libyan African Portfolio الليبية، الوزيرة المستشارة في الرئاسة الموريتانية الناها بنت مكناس بتسديد مبلغ قدره 3,7 مليون دولار أمريكي، كانت قد اقترضته من المؤسسة عام 2007.

وفي رسالة صادرة عن المحامية الفرنسية "موود ماريان"، ممثلة عن المؤسسة الليبية، بتاريخ الخامس من مايو الجاري، طالبت المؤسسة منت مكناس بتسديد المبلغ المذكور خلال 48 ساعة من تاريخ تسلم الرسالة.

وجاء في الرسالة أن منت مكناس اقترضت مبلغ 2 مليون دولار من المؤسسة الليبية، بموجب اتفاقية أبرمت عام 2007، تتضمن استثمار هذا القرض في مجال الصيد الصناعي، وتم ضمان تسديد القرض برهن بعض الأصول، من ضمنها مصنع أسماك سيتم اقتناؤه من خلال القرض نفسه.

وأوضحت الرسالة أنه من بنود هذه الاتفاقية كذلك، “تعهد المقترِض بإبلاغ المُقرض في حالة تصفية الشركة المقترِضة، والتي تمت بالفعل تصفيتها بتهمة الاحتيال، حسب الرسالة.

وأكدت الرسالة أن الاستثمار لم يتم تنفيذه، كما لم يتم احترام هدف أو شروط القرض؛ وبالتالي فإن المؤسسة الليبية، تحمل منت مكناس مسؤولية عدم الامتثال لبنود الاتفاقية، وتعتبر أن الأموال تم صرفها في غير مصرفها لمصلحة الوزير الموريتانية.

وبناء على ذلك تطالب المؤسسة منت مكناس شخصيا بتعويض المبالغ الأصلية زيادة على الفوائد على القرض، والتي بلغت 1.754.987 دولار أمريكي، ليصبح المبلغ النهائي 3.754.987.

محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 15 لسنة 2006م. وتتبع المؤسسة الليبية للأستثمار وتخضع لإشرافها ، أسست برأس مال قدره 5 مليار دولار ، ويتوزع رأسمال محفظة ليبيا للإستثمارات الأفريقية بين محافظ مالية وودائع وإستثمارات الشركات المتمثلة في عدة شركات منها ليبيا للنفط القابضة (تام أويل إفريقيا سابقا) “اويليبيا ” و الخطوط الجوية الأفريقية” و” الشبكة الخضراء ” والشركة العربية الليبية للاستثمارات الأفريقية وكذلك المساهمة في الشركة الليبية الإفريقية للقمر الإصطناعي الإفريقي ” راسكوم قاف “ وغيرها من المشاريع والمساهمات المختلفة، ومن أهدافها:

- تنويع وخلق مصادر جديدة للدخل وتشجيع الصادرات غير النفطية.
- ضمان التواجد الاقتصادي والسياسي من خلال إقامة عدد من المؤسسات المالية المتخصصة.
- زيادة عوائد الدولة من النقد الأجنبي.
- التوظيف الأمثل للفوائد المالية من النقد الأجنبي.
- دعم ميزان المدفوعات من احتياطيات النقد الأجنبي.
- تأهيل وتدريب العناصر الليبية القادرة ورفع أدائها في المجالات المالية والنقدية والاستثمارية.
- إتاحة فرص عمل لليبيين في الشركات الاستثمارية.

Share

http://allarab.info/sites/all/themes/allarab/img/logo_allarab.jpg

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف