الجمارك على الحدود الرقمية

خميس, 01/26/2023 - 18:54

بمناسبة اليوم العالمي للجمارك ، الذي يتم الاحتفال به في 26 يناير من كل عام ، ينشر الخبير والمسؤول المغربي السابق العربي بلبشير كتابا بعنوان:
الجمارك على الحدود الرقمية: التحولات والمخاطر ووسائل العمل.
نظرًا لأن الاحتيال قد تطور من تنسيق كلاسيكي ، مثل التهريب ، إلى إصدار أكثر تعقيدًا يتم تنفيذه باستخدام الكمبيوتر والعمليات الإلكترونية في سياق المعاملات عبر الحدود ، يوضح العربي بلبشير في كتابه الأخير مدى تعقيد لعمل الجمارك بشكل متزايد.
لقد أزالت التجارة الإلكترونية الحواجز المادية ، مما جعل مبدأ الحدود بالذات متجاوزا. كما تغيرت طبيعة الاحتيال.وبحسب المؤلف ، فإن هذا الوضع يتطلب من الجمارك المغربية أن تطور باستمرار وسائلها القانونية والتكنولوجية حتى تتكيف مع التهديدات السيبرانية. لأن اعتماد أداة الكمبيوتر في الجمارك ، إذا كانت فعالة منذ عقود من خلال إيداع الإقرارات الجمركية ومعالجتها إلكترونيًا ، قد واجه بسرعة كبيرة انتهاكات من جميع الأنواع مثل التلاعب بالبيانات المتعلقة بالإدخال المؤقت للبضائع والسيارات.
يقدم هذا الكتاب ، وهو الجزء الثاني من عمل سابق صدر في عام 2020 ، مفاتيح القراءة العامة للمساعدة في فهم هذه الظاهرة بشكل أفضل. في عام 2021 ، شكلت التجارة الإلكترونية خمس المبيعات في جميع العالم. في غضون ثلاث سنوات ، سيكون الربع. التحدي ليس موضعيًا فحسب ، بل عالميًا.
عن العربي بلبشير
اشتغل العربي بلبشير حوالي 40 سنة داخل مصالح الجمارك المغربية حيث ترأس عدة وحدات تدخل ، ثم عين لفترات متتالية مديرا جهويا مركزيا ثم مديرا لجهة الشرق، ليتوج مسيرته المهنية كمستشار للمدير العام لإدارة الجمارك.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف