اليوم العالمي للتوعية بعيوب القلب الخلقية..إليكم 5 أسباب للمشكلة القاتلة

أربعاء, 02/14/2024 - 10:33

يحل اليوم العالمي للتوعية بعيوب القلب الخلقية 14 فبراير/شباط من كل عام، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي وتثقيف الناس حول هذه المشكلة القاتلة.

وعيوب القلب الخلقية (C.H.D) هي مجموعة قاتلة من العيوب الخلقية التي تصيب القلب، وهي عبارة عن خلل هيكلي في القلب موجود عند الولادة، ويشمل جدران القلب أو الصمامات أو الأوعية الدموية، ما يعطل تدفق الدم الطبيعي.

ووفقًا لبحث نُشر عام 2020 في مجلة الطب، فهو أحد الاضطرابات الخلقية الأكثر تشخيصًا، إذ يولد 8 من كل 1000 طفل مصابين بشكل من أشكال عيب القلب الخلقي، أي أنه يؤثر على 0.8% إلى 1.2% من المواليد الأحياء في العالم.

والحدث الدولي يهدف إلى تثقيف الجميع حول عيوب القلب الخلقية، وكذلك تذكر كل شخص ولد مصابًا بعيب في القلب، وتكريم العائلات والأصدقاء الذين تأثروا بأطفال يعانون من عيوب القلب.

 

ما هي أسباب عيوب القلب الخلقية؟

غالبًا ما تكون الأسباب الدقيقة لعيوب القلب الخلقية غير مفهومة بشكل كامل، ولكن قد تساهم عوامل مختلفة في المشكلة، وتشمل:

- التشوهات الجينية الموروثة، أي إذا كان أحد الوالدين يعاني من عيب خلقي في القلب، فقد يكون هناك خطر متزايد على طفله.

- ترتبط حالات مثل متلازمة داون بارتفاع معدل الإصابة بعيوب القلب الخلقية.

- التعرض لمواد معينة أثناء الحمل، مثل الأدوية أو المخدرات أو الكحول أو الالتهابات مثل الحصبة الألمانية، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.

- قد تساهم الظروف التي تؤثر على الأم، مثل مرض السكري أو السمنة، في زيادة المخاطر.

- قد تكون النساء اللاتي يحملن في سن أكبر أكثر عرضة قليلاً لإنجاب طفل مصاب بعيب خلقي في القلب.

 

أنواع عيوب القلب الخلقية

عيوب القلب الخلقية تشمل مجموعة من الأنواع، ويتضمن كل نوع تشوهات محددة في بنية القلب، ما يؤثر على وظيفته ودورته الدموية، ومن أبرز الأنواع الشائعة ما يلي:

1- عيب الحاجز الأذيني (ASD)

عبارة عن ثقب في الحاجز بين الغرفتين العلويتين للقلب (الأذينين)، وشدته خفيفة إلى معتدلة، ولا يسبب أعراضًا كبيرة ولكن قد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الرئتين.

2- عيب الحاجز البطيني (VSD)

وهو ثقب في الحاجز بين الغرف السفلية للقلب (البطينين)، وقد تنغلق عيوب الحاجز البطيني الصغيرة من تلقاء نفسها، بينما قد تؤدي العيوب الأكبر حجمًا إلى زيادة الضغط في الرئتين.

3- عيب الحاجز الأذيني البطيني (AVSD)

وهو عبارة عن مزيج من اضطراب الحاجز الأذيني (ASD) وعيب الحاجز البطيني (VSD)، وغالبًا ما يتضمن تشوهات في الصمامات بين الأذينين والبطينين، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون شديدة وتتطلب التصحيح الجراحي.

4- رباعية فالوت

وهو عبارة عن مزيج من أربعة عيوب في القلب، بما في ذلك VSD، وتضيق الرئة، والشريان الأورطي المهيمن، وتضخم البطين الأيمن، ويكون التدخل الجراحي ضروريا في مثل هذه الحالات عادة في مرحلة الطفولة لتصحيح العيوب.

5- تضيق الشريان الأورطي

في هذا العيب، هناك تضيق في الشريان الأورطي، وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي ينقل الدم من القلب إلى الجسم، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة عبء العمل على القلب، وغالبا ما يكون التصحيح الجراحي مطلوبا.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف