كوديفوار:حزب الشعب الأفريقي (PPA-CI) يرشح الرئيس سابق لوران غباغبو كمرشحه للانتخابات الرئاسية على الرغم من أنه غير مؤهل

أحد, 03/10/2024 - 13:45

رشح حزب الشعب الأفريقي (PPA-CI) الرئيس الإيفواري السابق لوران غباغبو كمرشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2025، على الرغم من أنه غير مؤهل.

“فيما يتعلق بالمواعيد الانتخابية القادمة، قررت اللجنة المركزية أن يكون الرئيس لوران غباجبو هو مرشح حزب الشعب الشعبي في الانتخابات الرئاسية لعام 2025. الرئيس لوران جباجبو، مذكرا بأنه كان دائما يستمع وتحت تصرف رعاياه “الحزب، الذي خضع عن طيب خاطر لإرادة اللجنة المركزية ووافق على أن يكون مرشح PPA-CI في الانتخابات الرئاسية لعام 2025″، أشارت اللجنة المركزية في بيان صحفي أرسلته إلى وسائل الإعلام.

ويعلن حزبه أيضًا عن عقد “مؤتمر أو مؤتمر استثنائي للتسمية الرسمية والمهيبة” لوران غباغبو كمرشح رسمي لـ PPACI للانتخابات الرئاسية لعام 2025.

وبعد أن برأته المحكمة الجنائية الدولية، حكمت المحاكم الإيفوارية على لوران غباغبو في عام 2018 بالسجن لمدة 20 عامًا بتهمة “السطو” على البنك المركزي لدول غرب إفريقيا (BCEAO) في عام 2011، مما أدى إلى مصادرة حقوقه المدنية والسياسية. حقوقه، وبالتالي شطبه من القوائم الانتخابية.

تم العفو عنه في عام 2022 من قبل الرئيس الحالي الحسن واتارا، ولكن لم يتم العفو عنه. ولم يتمكن من التصويت في الانتخابات البلدية والإقليمية الأخيرة في سبتمبر/أيلول الماضي.

لكن حزبه يرغب في اتخاذ “الإجراءات المناسبة” للحصول على “إعادة تسجيل اسم الرئيس لوران غباغبو في القائمة الانتخابية”.

تجدر الاشارة الى أن لوران غباغبو البالغ من العمر 78 عام كان رئيسا لكوت ديفوار في الفترة من 26 أكتوبر 2000 إلى 11 أبريل 2011.

وكالات

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف