أكثر من 7 ملايين سنغالي يتوجهون الى صناديق الاقتراع لإختيار رئيس جديد للبلاد

أحد, 03/24/2024 - 13:22

توجه اليوم الأحد الموافق 24 مارس 7,371,894 سنغاليًا، منتشرين في أربع عشرة منطقة وفي الشتات، للتصويت لانتخاب رئيسهم الخامس من بين 19 مرشحًا.

وبدأ التصويت بشكل طبيعي وفي وقته المحدد؛ الثامنة صباحا، وسط إقبال كبير حسب مراقبين، ووسط حضور أمني وتفتيش دقيق للداخلين إلى مكاتب التصويت من ناخبين وصحافة.
ووعد رئيس الوزراء السابق، أمادو با، مرشح الائتلاف الحاكم بينو بوك ياكار (متحدون من أجل نفس الأمل بلغة الولوف)، بـ “الرخاء المشترك”، في حين تم إطلاق سراح باسيرو ديوماي فاي ليلة 17 مارس مع معلمه عثمان. دعا سونكو إلى “السنغال ذات السيادة والعادلة والمزدهرة”.

ويطمح مرشحون آخرون مثل بوبكر كامارا، المدير العام السابق للجمارك، إلى “بناء سنغال المستقبل”، في حين وعد مامي بوي دياو، مدير الأراضي السابق، بـ “السنغال الجديدة”. وقدم أليو مامادو ديا، مرشح حزب الوحدة والتجمع، “رؤية مستقبلية للتنمية” حيث اقترح ديثي فال، الرجل الثاني السابق في حزب رومي، على مواطنيه “السنغال مكان جيد للعيش فيه وجميل للعيش فيه”. يرى “.

وسعى إدريسا سيك إلى عقد اتفاق مع السنغاليين، في حين قدمت أنتا بابكر نجوم، المرأة الوحيدة التي لا تزال في السباق بعد انسحاب روز ورديني بسبب الجنسية المزدوجة، نفسها أمام الناخبين كمرشحة “الجيل القادم من أجل القطيعة”. ويحظى الكرسي الرئاسي أيضاً بشعبية كبيرة بين محمد بون عبد الله ديون، وعلي نغويل ندياي، ومامادو لامين ديالو، والدكتور داودا ندياي.

وحاول حبيب سي والشيخ تيديان ديي، المرشحان اللذان يخوضان الحملة الانتخابية لصالح باسيرو ديوماي فاي، بعد الانسحاب من السباق لدعم الأخير.

وتكمن خصوصية هذه الانتخابات في أنها لم تجر في موعدها المحدد. وتم تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 فبراير إلى 15 ديسمبر بعد اعتماد قانون بهذا الشأن بمبادرة من الحزب الديمقراطي السنغالي الذي رفض المجلس الدستوري مرشحه كريم واد في 20 يناير. وبعد اتهام اثنين من القضاة الدستوريين بالفساد، تمكن الليبراليون، بدعم من أغلبية النواب، من تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في 31 يناير في مزاعم الفساد هذه، وأقروا قانوناً في 5 فبراير بتأجيل الانتخابات.

وألغى المجلس الدستوري، بموافقة 16 عضوا من أصل 19، تأجيل التصويت، وطلب من رئيس الدولة السنغالية تحديد موعد جديد “في أقرب وقت ممكن”. وأكد ماكي صال التزامه بتنفيذ القرار، ودعا إلى إجراء مشاورات واسعة واقترح يوم 2 يونيو 2024 وتمديد ولايته حتى تنصيب خليفته.

لكن المجلس الدستوري رفض هذا الاقتراح في 6 مارس. وفي اليوم نفسه، تم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 31 مارس، في حين كان الرئيس صال قد أبلغ حكومته بإجراء المنافسة في 24 من الشهر نفسه. وفي نهاية المطاف، انضم القضاة إلى قرار رئيس الدولة.

وبينما كانت الحملة الانتخابية على قدم وساق، طعن الحزب الديمقراطي التقدمي أمام المحكمة العليا في المراسيم الرئاسية المتعلقة باستدعاء الناخبين إلى 24 مارس وتحديد مدة الحملة بـ 15 يومًا، دون أن يكسب الدعوى.

وأكد رئيس الحكومة صديقي كابا، ووزير الداخلية محمد مختار سيسي، أن الانتخابات ستجرى في ظروف جيدة، مما يضمن وجود جميع المعدات اللازمة بالفعل.

أرسلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي مراقبين لدعم السنغال في الحفاظ على ديمقراطيتها.
وتعد هذه أول مرة في تاريخ السنغال يصل عدد المرشحين 19 مرشحا، ففي انتخابات 2007 كان العدد 15 وفي عام 2012 وصل 14 وخمسة في 2019 في حين كان أول استحقاق انتخابي منذ بداية التداول عام 1993 ثمانية مرشحين.

وستبقى مكاتب الاقتراع مفتوحة حتى الساعة السادسة مساء، ويتوقع أن تعلن النتائج الأولوية ليلا، على أن تصدر نتائج رسمية جزئية في وقت لاحق من الأسبوع المقبل.

وينشر المجتمع المدني والاتحاد الإفريقي والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي مئات المراقبين.

وتعد السنغال واحدة من أكثر دول غرب إفريقيا تمتعا بمسار ديمقراطي مستقر، إذ شهدت ثلاث عمليات انتقال سلس وسلمي للسلطة، ولم يعصف بها أي انقلاب عسكري على النقيض من دول غرب إفريقيا الأخرى.

وكالات

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف