وكالة بلومبيرغ الدولية:مشاريع محمد بن سلمان باهظة الثمن بجنون وعديمة الجدوى

جمعة, 04/05/2024 - 14:47

وصفت وكالة بلومبيرغ الدولية، مشاريع ولي العهد محمد بن سلمان في إطار رؤية 2030 المزعومة لتنويع الاقتصاد السعودي، بأنها “باهظة الثمن بجنون وعديمة الجدوى”.

وكشفت الوكالة أن الحكومة السعودية اضطرت مؤخرا إلى الاقتراض وتسول المليارات لتمويل المشاريع المتعثرة التي يصر عليها محمد بن سلمان.

واعتبرت بلومبيرغ أن استثمار محمد بن سلمان في شركة لوسيد من أخطر رهاناته، كونه يستهلك الأموال السعودية للبقاء على قيد الحياة والمشروع لا يحقق عائدا يذكر.

وأشارت الوكالة إلى أنه في الأسبوع الماضي، حصلت شركة لوسيد على تمويل بمليار دولار من الحكومة، و 5.4 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وأظهرت إشارات تدل على أن تحقيق أهداف جزئية لرؤية 2030 بعيدة المنال في الوقت الحالي، الأمر الذي دفع المستثمرين الأجانب للحذر، ودفع الحكومة لإعادة حسابتها وبدأت في تقليص المشاريع العملاقة المصممة لإصلاح اقتصادها لسد العجز المالي الذي لم تكن تتوقعه حتى أواخر العام الماضي.

وبحسب الوكالة فقد طلبت السعودية من جارتها الأصغر الكويت تمويلا يزيد عن 16 مليار دولار لتمويل مشاريع من بينها مدينة نيوم، بسبب انخفاض الاستثمار الأجنبي، لأسباب تعود لعدم وضوح القوانين التي تحكم العقود والاستثمار.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف