بريطانيا تبشر العالم بعقار قد يعالج سرطان الدماغ القاتل

جمعة, 02/23/2024 - 11:58

في بشرى خير من بريطانيا، أظهر دواء مشتق من حمض الأوليك، وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في زيت الزيتون، نتائج مبشرة في علاج أحد أشرس أنواع سرطان الدماغ القاتل.

يموت المصابون به خلال عام واحد

وحسب صحيفة "تلجراف" البريطانية، يعتبر الورم الأرومي الدبقي الشكل الأكثر شيوعًا لأورام المخ، وبحسب العديد من الأطباء، فإن ذلك السرطان يعد عدوانيًا للغاية، حيث يموت معظم المصابين به خلال عام واحد من التشخيص.

وقد أظهر دواء مشتق من حمض الأوليك، وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في زيت الزيتون، نتائج واعدة في الدراسات المبكرة.

وحسب موقع "الحرة"، أشارت الصحيفة إلى أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، أطلقت تجارب المرحلة الثالثة لاختبار فعالية العقار الجديد.

وأظهرت النتائج السابقة على 54 شخصًا، والتي نُشرت خلال عام 2023 في المجلة البريطانية للسرطان، أنه يجب إعطاء الدواء 3 مرات في اليوم.

وفي المراحل السابقة، استجاب ربع المرضى بشكل إيجابي، وعاش مريض واحد لأكثر من 3 سنوات.

التجارب في المرحلة الثالثة

وفي المرحلة الثالثة والحالية من تجربة الدواء، المسمى حمض الإيدوكسيوليك أو 2-OHOA سيخضع أكثر من 200 مريض لتلك التجارب.

ويعمل الدواء عن طريق إعادة تشكيل أغشية الخلايا السرطانية؛ لمنعها من العمل مثل الورم الطبيعي، ولمنع السرطان من النمو أو الانتشار بشكل فعال.

وقالت الدكتورة خوانيتا لوبيز استشارية الأورام الطبية في مؤسسة Royal Marsden NHS Foundation والمشرفة الرئيسية على التجارب: "الورم الأرومي الدبقي، والمرضى في المراحل المتقدمة تكون نتائجهم سيئة للغاية، وغالبًا ما يعيشون لمدة عام واحد فقط بعد تشخيصهم".

وتابعت: "لم يظهر علاج جديد لذلك المرض منذ ما يقرب من عِقدين من الزمن، ولهذا فإن هناك حاجة ماسّة إلى تسريع تطوير الأدوية، ونتطلع بشدة إلى نتائج التجارب الجارية، ونأمل بأن يصبح هذا العلاج متاحًا على نطاق واسع في نهاية المطاف".

خبيرة: هذا العقار علامة فارقة

من جانبها، أوضحت الرئيسة التنفيذية لجمعية أورام المخ الخيرية في بريطانيا الدكتورة ميشيل عفيف أنه "من الصعب علاج الأورام الأرومية الدبقية، لذا فإن أي بحث يمهد الطريق لعلاجات أفضل للأشخاص الذين يواجهون هذا المرض، يعد علامة فارقة مهمة".

وزادت: "نرحب بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية لأولئك الذين يعانون من هذا المرض المدمر، ونحن نتطلع إلى متابعة التقدم المحرز في هذا العلاج الجديد في المرحلة الثالثة من التجربة".

أما مديرة المشاركة العلمية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ماريان بيكر، فقالت: "من المذهل أن نرى ذلك الدواء يصل إلى المرحلة الثالثة من الدراسات، حيث يعمل الباحثون مع مجموعات أكبر من المتطوعين المصابين بالورم الأرومي الدبقي".

واعتبرت أن ذلك سيمنح المزيد من "خيارات العلاج للأشخاص الذين يعانون من أورام المخ وأنواع أخرى من السرطان".

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف